هل تم حذف رمز العلم الفلسطيني من قائمة لوحة مفاتيح أجهزة الأندرويد؟

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اشترك لتصلك أهم الأخبار

يتداول رواد مواقع التواصل الإجتماعي منشورات تَدعى حذف رمز العلم الفلسطيني من قائمة مفاتيح أجهزة أندرويد الحديثة (Android 11). وتم تقديم هذا الادعاء الخاطئ في سلسلة من منشورات عبر موقع التواصل الاجتماعى «فيسبوك» وموقع التدوينات القصيرة «تويتر».

جاء منشورًا من صفحة على موقع التواصل الاجتماعى فيسبوك، نُشر بتاريخ 15 مايو 2021، ولا يزال يتم تداوله إلى الآن، جاء فيه:

«تم حذف العلم الفلسطيني من قائمة المفاتيح.. اللى مازال عندو الاندرويد القديم يستطيع».

انتشر هذا الادّعاء بصورة كبيرة عبر مواقع التواصل الاجتماعى المختلفة، كما قام العديد من المؤثرين والحسابات بإعادة نشر هذا الادَعاء ولاقى تفاعلا كبيرا، حيث حقق تفاعل 140 مشاركة ونحو 11 ألف تفاعل و13 ألف تعليق حتى تاريخ نشر هذا التقرير في 31 مايو 2021.

ولكن.. هل تم بالفعل إزالة رمز العلم الفلسطينى من من الأجهزة التي تعمل بنظام الأندرويد؟

بالبحث في تفاصيل آخر تحديث لأجهزة الأندرويد (أندرويد 11)، وجدنا أن اخر تحديث تم إطلاقه كان في شهر سبتمبر من العام الماضى 2020.

و بحسب ما نشره جوجل عبر مدونته عن مميزات Android 11، فإن تحديث نظام جوجل أندرويد 11 الجديد يتيح وظيفة الفقاعات Bubbles، فضلاً عن تثبيت المحادثات على الشاشة الرئيسية، لكي تظل تحت نظر المستخدم باستمرار، كما يمكن للمستخدم تمييز بعض المحادثات الفردية على أنها محادثات مهمة بحيث يتم وضع الرسائل الجديدة في مرتبة أعلى. للاطلاع على آخر تحديث. اضغط هنـــــا

من خلال مراجعة كافة تفاصيل الميزات الجديدة، وجد المصرى Fact انها لم تشمل أي تغيير في لوحة المفاتيح للأجهزة الحديثة التي تعمل بنظام الأندرويد.

وبمراجعة منشورات الصفحات الرسمية عبر موقع فيسبوك لـ جوجل وأندوريد خلال شهر مايو من العام الحالي، الذي شهد الاعتداء الاسرائيلى على غزة، لم نجد أي ذكر على أنه تم تحديث قائمة لوحة المفاتيح في أجهزة أندوريد 11 أو أنه تم إزالة رمز العلم الفلسطيني من لوحة المفاتيح.

وفى نفس السياق، تم البحث عن رمز العلم الفلسطيني على مجموعة أجهزة تعمل بنظام أندرويد “التحديث الأخير Android 11”.

وبالتحقق من وجود رمز العلم الفلسطينى على تلك الأجهزة التي تستخدم عدة تطبيقات مختلفة للوحة المفاتيح من نظام أندرويد، من بينها تطبيق لوحة المفاتيح الرسمي من شركة جوجل Gboard. وجدنا أن رمز العلم الفلسطيني مازال موجودًا ولم تتم إزالته حتى لحظة كتابة هذا التقرير. يمكنكم تحميل التطبيق من هنــــا ومشاهدة رمز العلم الفلسطينى ضمن الرموز التعبيرية.

جوجل لـ «المصرى Fact»: لم يتم أي تغيير للرموز التعبيرية على لوحة مفاتيح أجهزة Android 11.

أما عن شركة Google فقد اكدت عدم حذف رمز العلم الفلسطيني من لوحة المفاتيح. حيث تواصل «المصرى Fact» مع المتحدث باسم جوجل في الشرق الأوسط الذي قال: «لم يتم تسجيل أي تغييرات للرموز التعبيرية المتوفرة على لوحة مفاتيح أندريود في الآونة الأخيرة أو حذف أي منها من بينهم الرمز الخاص بالعلم الفلسطينى».

تقييم المصرى Fact:

وبناء على ما سبق، يُمكن تصنيف الادعاء على أنه محتوى زائف، حيث أن رمز العلم الفلسطيني مازال موجودًا على أجهزة الأندرويد الحديثة بل والقديمة أيضًا، ولا صحة للادعاء الذي يزعم أنه تم حذفه مؤخّرا مثلما انتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعى.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق