للمرة الأولى.. السعودية توقع اتفاقية لتصدير منتجات الزراعة المائية لأسواق أوروبا

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
للمرة الأولى.. السعودية توقع اتفاقية لتصدير منتجات الزراعة المائية لأسواق أوروبا, اليوم الأربعاء 7 فبراير 2024 11:56 صباحاً

الرياض – مباشر: وقعت وزارة البيئة والمياه والزراعة أول اتفاقية لتصدير المنتجات الزراعية السعودية بتقنيات الزراعة المائية المتطورة إلى هولندا والسوق الأوروبي؛ تعزيزاً لدخولها قطاع التصدير الزراعي عالميا، وفتح آفاقًا جديدة لتصدير المنتجات السعودية إلى هولندا والسوق الأوروبي.

وقالت وزارة البيئة والمياه والزراعة، في بيان لها، إن الاتفاقية تهدف إلى رفع الكفاءة التسويقية للمنتجات الزراعية السعودية، وتحقيق التوازن بين الإنتاج والتسويق، نتيجة لارتفاع جودة المنتج الزراعي، وتحسين الكفاءة الاقتصادية للقطاع الزراعي تماشيا مع رؤية السعودية 2030م.

وجاء توقيع الاتفاقية بحضور وكيل الوزارة للزارعة، أحمد بن صالح العيادة، والرئيس التنفيذي لصندوق التنمية الزراعية، منير السهلي، ونائب الرئيس لتمكين المصدرين بهيئة الصادرات السعودية، ياسر السبالي، حيث يتم إنتاج هذه الخضروات في البيوت المحمية الزجاجية، مع تحقيق أعلى معايير المحافظة على المياه والاستدامة.

ووقعت الاتفاقية بين شركة "دافا" الزراعية مع شركة "ليهمان آند تراس" الهولندية إحدى كبرى شركات التسويق الهولندية؛ لتصدير الخضروات السعودية إلى هولندا والاتحاد الأوروبي، وتشمل الطماطم، وطماطم "شري" والفلفل؛ نظراً للفائض الإنتاجي لدى المملكة في موسم الشتاء؛ لرفع مستويات الدخل وتحسين مستوى المعيشة للمواطنين في المناطق الزراعية.

وأوضحت الوزارة، أن هذه الاتفاقية تأتي في إطار خطط ورؤية الوزارة؛ لتعزيز قدرة القطاع الزراعي عالميا، وضمن إطار الدعم المقدم من صندوق التنمية الزراعية؛ للتوسع في إنشاء البيوت المحمية لبناء إنتاج زراعي مستدام، وتوفير فرص عمل، وتعزيز الأمن الغذائي؛ للوصول إلى الاكتفاء الذاتي في العديد من المنتجات الزراعية.

وتنتج المملكة العديد من الخضروات والفواكه، ومنها إنتاج أكثر من 600 ألف طن من البطاطس بنسبة اكتفاء ذاتي تجاوزت 80%، وأكثر من 650 ألف طن من الطماطم بنسبة اكتفاء ذاتي تفوق 67%، وأكثر من 365 ألف طن من البصل بنسبة اكتفاء ذاتي تجاوزت الـ 44%، وما يزيد عن 1.7 مليون طن من التمور بنسبة اكتفاء ذاتي وصلت إلى 122%، إضافة إلى العديد من المنتجات التي ساهمت في زيادة الإنتاج الزراعي بالمملكة لأكثر من 11 مليون طن، وتحقيق وفرة في سلاسل المنتجات بمختلف المناطق في أسواق المملكة كافة.

الصورة

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

شركة أبحاث تتوقع بقاء معدل التضخم بالسعودية منخفضاً في عام 2024

الحكومة تعدل قرار آلية تسديد أقساط الدعم السكني وتتحمل رسوم مدخلات إنتاج زراعية

برئاسة ولي العهد.. اختيار فيصل الإبراهيم رئيساً لمجلس إدارة صندوق البنية التحتية

وكالة فيتش تثبت تصنيف السعودية عند A+ مع نظرة مستقبلية مستقرة

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق