وكالة: القطاع المصرفي الخليجي "نقطة مُضيئه" بين الأسواق الناشئة في 2024

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
وكالة: القطاع المصرفي الخليجي "نقطة مُضيئه" بين الأسواق الناشئة في 2024, اليوم الخميس 1 فبراير 2024 11:55 صباحاً

الكويت – مباشر: قالت وكالة ستاندرد أند بورز للتصنيفات الائتمانية إن قطاع الخدمات المصرفية في دول مجلس التعاون الخليجي، يمثل "نقطة مضيئة نسبياً" بين الأسواق الناشئة عام 2024.

وذكرت الوكالة في تقرير، اليوم الخميس، اطلع "معلومات مباشر" على نسخته، إن البنوك والأنظمة المصرفية الخليجية تُظهر استقراراً واسعاً عبر المقاييس الرئيسية بالعام الحالي.

وتوقعت أن يظل نمو الائتمان والربحية قوياً، رغم تقديرات انخفاضه عن مستواه بالعام المنصرم، إلا أن بنوك المنطقة سوف تستمر بالأداء المتميز، مستفيدة من الرسملة الجيدة والربحية.

وبينت "ستاندرد أند بورز" أن الأنظمة المصرفية في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية تستعد لمواصلة نموها بصورة أكبر بالمنطقة، مع توقعات أن يظل نمو الائتمان في عمان قوياً.

وذكرت أن المخاطر الرئيسية للتقديرات والتي لا تتوقع حدوثها يتمثل في تدهور البيئة الجيوسياسية، والتعرض للدول عالية المخاطر بما في ذلك مصر وتركيا – تُقدر تلك الترعضات بـ7% من إجمالي الأصول المكشوفة لبنوك الخليج - وتقلب أسعار النفط، والتعرض للعقارات.

وأوضحت "ستاندرد أند بورز" أن الشركات التابعة لبنوك دول مجلي التعاون الخليجي تُقدر بـ105 مليار دولار، منوهة بأن فقدان حقوق الملكية من تركيا سيقضي على 50% من إجمالي الدخل الصافي للمجموعات المعرضة، فيما تشكل الشركات التابعة المصرية 25% من صافي دخل المجموعات المنكشفة والذي لن يشكل تهديدًا لرأس المال.

وبشأن الأداء الاقتصادي خليجياً، فقد رجحت الوكالة نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي لدول المجلس ككل في العام الحالي بصرف النظر عن البحرين، متوقعة أن تظل معدلات الفائدة مرتفعة ولكنها سوف تنخفض 1% بنهاية العام تبعاً للتحركات المرتقبة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي.

وبينت الوكالة أن أكبر 45 بنكاً بدول مجلس التعاون الخليجي تمتلك معدلات تغطية عالية ومستقرة، تزامناً مع جودة الأصول، وانخفاض نسب الخسائر.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

مشتريات الكويتيين من الذهب بأعلى مستوى في 13 عاماً

أرباح "بيتك" السنوية ترتفع 63.4% والتوزيع نقدي ومجاني

الكويت تعلن ارتفاع أسعار غاز البترول المسال لشهر فبراير

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق