الدولة تعلن خطتها لطرح 12 شركة بالبورصة المصرية - أموال الغد

الغد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
شارك 9fe8629a49.jpg

قال الدكتور مصطفي مدبولى، رئيس الوزراء، إنه سيتم طرح عدد من الشركات التابعة للقطاع العام فى البورصة منهم 10 شركات قطاع عام وشركتين للقوات المسلحة.

أضاف فى مؤتمر صحفي اليوم للإعلان خطة الدولة للتعامل مع الأزمة الاقتصادية العالمية، أن من المستهدف دراسة طرح الفنادق الكبرى بالبورصة المصرية، من خلال دمجهم تحت مظلة شركة واحدة يتم طرح حصة من أسهمها بالبورصة المصرية، مع تكليف بنوك الاستثمار الدولية في إدارة الطرح للمستثمرين المحليين.

وكشف مدبولى، عن قيام الحكومة بتخصيص نحو 130 مليار جنيه كتأثير مباشر للأزمة الروسية الأوكرانية الفترة القادمة نتيجة زيادة أسعار السلع، و335 مليار جنيه تأثيرات غير مباشرة.

وأوضح أن مصر حققت العام الماضى أعلى معدل صادرات فى تاريخها وزيادة غير مسبوقة فى قناة السويس، موضحا إنه تم زيادة قيمة الصادرات المصرية واستعادة حركة السياحة بنسبة 5.8 مليار دولار فى النصف الأول من العام المالي الماضى.

تابع أن الاستثمارات الأجنبية المباشرة بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية نتيجة الأزمة الروسية الأوكرانية تراجعت، وأن الدين العام على مستوي العالم بيتفاقم وزاد بنسبة 351%، مشيرا أن 60% من بلدان العالم الأشد ققرا أصبحت مديونياتها فى حالة حرجة والتضخم وصل لـ 9% على مستوى العالم.

أشار إلى أن مصر ليست بمعزل عن العالم في ظل تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية والتي تعد الأسوأ عالمياً منذ عشرينيات القرن الماضي، قائلا:”لولا برنامج الإصلاح الاقتصادي ومعدلات التنمية غير المسبوقة لم تكن مصر لتستطيع أن تتحمل من أول أزمة كورونا الموقف، وتقف أمام هذه الأزمات”.

أوضح أن دول كثيرة بدأت تتجه لزيادة نسب الفائدة، وأن صندوق النقد الدولي خفض توقعاته لنسب نمو 143 دولة، قائلا، “أتحدى أي خبير عالمي يظهر ويقول كيف سيكون عليه الاقتصاد العالمي خلال عام”.

 

شارك icon.png
df95cb0b6c.jpg

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق