وزير التجارة:2.5 تريليون دولار حجم سوق الأغذية الحلال وفرصة كبيرة لتطوير الصناعة

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
وزير التجارة:2.5 تريليون دولار حجم سوق الأغذية الحلال وفرصة كبيرة لتطوير الصناعة, اليوم الخميس 25 يناير 2024 11:53 صباحاً

الرياض – مباشر: دشن وزير التجارة، ماجد بن عبدالله القصبي، أعمال منتدى مكة للحلال، المنعقد في مركز غرفة مكة للمعارض والفعاليات، بحضور عدد من المسؤولين ورجال الأعمال والمهتمين.

وقال القصبي: "نحتفل بتدشين "منتدى مكة للحلال" في نسخته الأولى من مكة المكرمة قبلة المسلمين، والأجمل أنه بمشاركة عدد من الجهات المحلية والدولية، لكن في الواقع تأخرنا كثيراً، لكن الحمد لله أننا بدأنا الآن، فصناعة الحلال من أسرع الصناعات نمواً في العالم؛ لذا الحمد لله والشكر لله على أن هنالك فرصة كبيرة لتطوير هذه الصناعة وأخذ زمام المبادرة التي بدأت من مكة المكرمة وإن شاء الله سوف تستمر في مكة، وتنطلق وتنمو بإذن الله".

وأضاف القصبي، أن صناعة الحلال من أسرع الصناعات نمواً في العالم، منوهاً بأن حجم سوق الأغذية الحلال فقط يبلغ 2.5 تريليون دولار، مشيراً إلى أنه من المتوقع أن يصل إلى 5.8 تريليون دولار في عام 2033م، وهناك فرصة كبيرة لتطوير هذه الصناعة وأخذ زمام المبادرة.

وأكد وزير التجارة، على أهمية المنتدى كونه يجمع الخبراء والمتخصصين الأكثر تأثيراً في صناعة الحلال، سواء القطاعات الحكومية أو القطاعات الخاصة، ودوره في فتح الآفاق للإبداع والابتكار وتنافسية المنتجات والخدمات في صناعة الحلال.

 الصورة

ومن جهته، أكد رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية بمكة المكرمة رئيس الغرفة الإسلامية للتجارة والتنمية، عبدالله صالح كامل، على مكانة مكة المكرمة كوجهة وقبلة للمسلمين وأهمية احتضانها لمنتدى دولي يخص المسلمين، مشيداً بجهود المملكة في قطاع صناعة الحلال ومدى الموثوقية التي تتحلى بها.

ولفت كامل النظر إلى أن المملكة تضم أكبر سوق للمصرفية الإسلامية، وأكبر مصرف إسلامي من حيث القيمة السوقية، كما تمتلك أكبر إصدارات صكوك وصناديق متوافقة مع الشريعة الإسلامية، إضافة إلى احتضانها أكبر شركات إنتاج الأغذية والمشروبات الحلال، حتى بات شعار صنع في السعودية أهم من شهادة حلال بالنسبة لمختلف دول العالم.

وأضاف كامل، أن دور "منتدى مكة للحلال" يكمن في دعم سوق الحلال وإيجاد منصة تجمع كل الدول الإسلامية، وفتح قنوات التواصل بين مختلف المهتمين والمنتجين في هذا القطاع المهم.

ومن جانبه، أوضح رئيس مجلس إدارة شركة تطوير منتجات الحلال، فواز بن طلال الحربي، أن المنتدى يهدف إلى تمكين قطاع الحلال الواعد وتفعيل دور القطاع الخاص به، والجهات التنظيمية والتشريعية للاستفادة من الفرص المتعددة في هذا القطاع، وفتح آفاق واعدة للشباب، كما يهدف إلى تبادل الآراء ومشاركة الخبرات والتجارب والتعريف بأحدث الممارسات لتنمية القطاع.

وقال الحربي، إن الإنفاق العالمي على منتجات وخدمات الحلال يتزايد، حيث من المتوقع أن يصل الإنفاق الاستهلاكي العالمي إلى 5 تريليونات دولار خلال السنوات القادمة، كما تشير الدراسات إلى أن المملكة من أكبر الدول المستوردة للصناعات والمنتجات الحلال، بينما أكبر الدول المصدرة للمنتجات والصناعات الحلال ليست من الدول التي تنتمي لمنظمة التعاون الإسلامي؛ الأمر الذي يولد فرصاً عظيمة في صناعة الحلال بالمملكة، ومنها تأسيس شركة تطوير منتجات الحلال التي تعتمد على نهج المبادرة للنهوض بصناعة الحلال عالمياً، ووضع منظومة حيويةٍ ومرنةٍ لمنتجات الحلال في المملكة العربية السعودية.

وفي ختام الحفل تم توقيع 6 مذكرات تفاهم بين عدة جهات محلية وإسلامية ودولية.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

القصبي: السعودية من أوائل الدول التي وضعت ضوابط لدخول المنتجات الحلال

"الصندوق العقاري": إيداع 965 مليون ريال بحسابات مُستفيدي "سكني" لشهر يناير 2024

50 اتفاقية ومذكرة تفاهم بأكثر من 100 مليار ريال في ختام منتدى مستقبل العقار

فائض تجارة السعودية مع اليابان يتخطى 104 مليارات دولار في 5 سنوات

"التجارة" تتيح للمنشآت والمتاجر الإلكترونية إصدار تراخيص تخفيضات يوم التأسيس

أخبار ذات صلة

0 تعليق