النساء أكثر نجاحًا من الرجال في إدارة الشركات

وكالة أخبار المرأة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
" وكالة أخبار المرأة "

كشف تقرير نشرته صحيفة «الإندبندنت» البريطانية أن الشركات التي تُدار من قبل مجلس إدارة تشكل المرأة أغلبيته تحقق نجاح وأرباح أكثر مقارنة بهذه التي تُدار من قبل رجال.
وحسب الصحيفة، كشف باحثون فرنسيون أن وجود المزيد من النساء في المناصب العليا داخل المؤسسات والشركات يؤدي إلى تقليل المخاطرة وزيادة الكفاءة في التعامل مع المواقف الحرجة.
و اعتبر التقرير أن هذه النتائج أكثر دقة بالنسبة للدول التي حققت بالفعل خطوات نحو المساواة بين الجنسين مثل الدول الاسكندنافية، بينما في الدول التي مازالت تعاني من فجوات في الحقوق بين الجنسين مثل اليابان والهند والصين، يبدو أن المديرات لديهن تأثير أقل على أداء الشركة. وبرر التقرير هذه الافتراضية بأن النساء في الدول المتقدمة في شأن المساواة بين الجنسين توفر فرص أفضل للنساء من الناحية التعليمية والمهنية وديناميكيات مجلس الإدارة الأكثر مرونة. وذكر التقرير «إذا كان لدى المجتمع، بشكل عام، موقف متحيز تجاه المرأة، فمن الصعب تصديق أن النتائج ستكون في صالحهن مقارنة بالرجال».
وجاءت نتائج هذا البحث داعمة لقرار ألمانيا بتطبيق مخطط إلزامي يفرض على الشركات أن يكون لديها امرأة واحدة على الأقل في مجالس إدارتها بعد أن توصل السياسيون إلى اتفاق بشأن ذلك. وقالت فرانزيسكا جيفي، الوزيرة الألمانية لشؤون المرأة، إن الاتفاقية تمثل «سبقاً تاريخيا وأن ألمانيا بهذا القرار تضرب نموذجا لمجتمع حديث ومستدام”».
على صعيد متصل، وجدت دراسة حديثة نشرتها “إندبندنت” أن سلاسل المتاجر الكبرى في المملكة المتحدة تمنح الموظفين الرجال مكافآت أكبر من نظرائهم من النساء. كما وجد الباحثون أنه تم إحراز تقدم ضئيل في تحسين فجوات الأجور بين الجنسين في بريطانيا.

أخبار ذات صلة

0 تعليق