تاريخ المشاركات الخليجية في كأس العرب.. الأخضر يحقق ثاني أفضل النتائج بعد العراق

البلاد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

جدة – البلاد

تنطلق اليوم الثلاثاء 30 نوفمبر 2021، بطولة كأس العرب التي تستضيفها الدوحة قبل عام على استضافتها للعرس العالمي قطر 2022.
بدأت فكرة إقامة البطولة العربية من بيروت عام 1962، حين اقترح الفكرة جورج دباس الرئيس الأسبق للاتحاد اللبناني، ودعا لعقد اجتماع جمعية عمومية للاتحادات العربية لكرة القدم. في البداية تحمس للفكرة 5 دول كانت نواة النسخة الأولى من البطولة 1963، وهي: لبنان، والكويت، وسوريا، والأردن، وتونس.
عانت البطولة، التي أقيمت طيلة السنوات الماضية دون اعتراف الاتحاد الدولي بها، من إقامتها بشكل متقطع، حيث شهدت توقفا دام لـ 16 عاما، كما لم تستكمل في أوقات أخرى، لعدة أسباب.

وجاءت مشاركات الدول الخليجية في النسخ التسع الماضية للبطولة، منذ النسخة الثانية، حين انضمت العراق والكويت للمنتخبات المشاركة.
ورغم تفاوت المشاركات الخليجية، كان العراق فرس الرهان والورقة الرابحة، حيث تصدر السجل الذهبي للبطولة بأربعة ألقاب لأربع نسخ متتالية، من خمس مشاركات لأسود الرافدين، شملت 25 مباراة، وحقق خلالها أسود الرافدين الفوز في 16 لقاء، والتعادل في 8، وخسارة وحيدة.
ويأتي الأخضر السعودي في المرتبة الثانية، حيث حقق لقبين للبطولة، ومركز الوصيف مرة واحدة، من خلال 6 مشاركات، خاض بها 26 مباراة، وحقق الفوز في 13 لقاء، وتعادل في 7 وخسر 6 مواجهات.

وسجلت الكويت 8 مشاركات بالبطولة، خاضت خلالها 30 مباراة، حققت الفوز في 10، والتعادل في 6، وخسرت 14 مباراة، ولم تنجح خلال تلك المشاركات في تحقيق اللقب أو الوصافة.
وسجلت البحرين 5 مشاركات، لعبت خلالها 21 مباراة، فازت في 3 وتعادلت 9 مرات، كما خسرت 9 مرات، محققة الوصافة مرتين.

وشاركت اليمن في 3 نسخ من البطولة، لعبت خلالها 10 مباريات، فازت في واحدة، وتعادلت في واحدة، وخسرت 8 مواجهات.
وسجل العنابي القطري مشاركتين، لعب خلالهما 8 مباريات، فاز في 4، وتعادل في اثنتين، وخسر اثنتين، لكنه حقق الوصافة في إحدى المشاركتين.
وشارك الأبيض الإماراتي في نسخة وحيدة أيضا، خاض خلالها 4 مواجهات، فاز في واحدة، وخسر 3 مباريات.
وتشهد النسخة الجديدة من البطولة، التي تقام للمرة الأولى باعتراف الاتحاد الدولي( فيفا)، مشاركة أولى للمنتخب العماني، في نسخة تضم 16 منتخبا.

gamal saleh

أول جريدة سعودية أسسها: محمد صالح نصيف في 1350/11/27 هـ الموافق 3 أبريل 1932 ميلادي. وعاودت الصدور باسم (البلاد السعودية) في 1365/4/1 هـ 1946/3/4 م

أخبار ذات صلة

0 تعليق