حلبة كورنيش جدة جاهزة لانطلاق سباق” جائزة السعودية الكبرى stc للفورمولا 1”

البلاد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الرياض – هاني البشر

تتصاعد وتيرة الترقب بشكل ملحوظ قبل أسبوعين فقط على انطلاق سباق جائزة السعودية الكبرى stc للفورمولا 1 لعام 2021، حيث تتجه أنظار العالم نحو جدة لمتابعة تحدي أفضل السائقين في العالم لأسرع وأطول حلبة شوارع في العالم” حلبة كورنيش جدة” التي ستحتضن الجولة قبل الأخيرة من أحد أصعب مواسم الفورمولا 1، الذي يشهد منافسة شرسة لحسم اللقب بين بطل العالم سبع مرات لويس هاميلتون والسائق الذي يحلم بالتتويج بلقبه الأول ماكس فيرشتابن.
وكانت الأعمال الإنشائية للحلبة قد انطلقت في شهر أبريل الماضي، ومن المقرر الانتهاء من العمل على المسار خلال الأيام القليلة المقبلة، ما يشكل رقماً قياسياً آخر يضاف إلى قائمة الإنجازات الرائعة التي سجلها هذا المشروع مبكراً، حيث تعد أسرع حلبة تم بناؤها في الفورمولا 1.


وقت قياسي
أما أهم ما يميز هذا الإنجاز يتمثل في تحقيقه في ظل تطبيق أقسى شروط الصحة والسلامة وأكثرها صرامة، وتم الانتهاء من عملية بنائها في وقت قياسي على مدار ملايين من ساعات عمل دون تسجيل إصابات عمل خطرة، كما تم تنفيذ جميع الأعمال وفقاً لقوانين العمل المفصلة والقوية في المملكة.
وتطلب تحقيق هذا الإنجاز المذهل تضافر كافة الجهود من المعنيين والموظفين، والعمل في الحلبة كوحدة متكاملة، وتم تطوير حلبة كورنيش جدة بالتعاون مع مهندسي تيلكي وقسم رياضة المحركات في الفورمولا 1، وراعى تصميم الحلبة الطرق الطويلة والواسعة على طول منطقة الكورنيش، وتسخير هذه الميزة والطرق الحالية قدر الإمكان على الامتداد الضيق من الأرض الساحلية داخل حدود البنية التحتية العامة، لإنشاء واحدة من أكثر الحلبات تفرداً وتحدياً في الفورمولا 1.
تم تصميم حلبة كورنيش جدة لتقدم سباقاً مذهلاً يرفع حماس جمهور الفورمولا 1 حول العالم، ويشكّل اختباراً لقوة السائقين ومهاراتهم، وتذخر بالعديد من المزايا الرائعة، حيث تتألف من عدد قياسي من المنعطفات يصل إلى 27 منعطفاً (16 منعطفاً نحو اليسار و11 أخرى نحو اليمين)، بالإضافة إلى تخصيص 3 مناطق محتملة لتفعيل نظام التخفيض من السحب “دي آر إس”، وكذلك المنعطف 13 المائل بزاوية 12 درجة، وعلاوة على ذلك، فإن إقامة السباق ليلاً تحت الأضواء الكاشفة من شأنه أن يضفي أجواءً حماسية تواكب الظهور الأول لقمة رياضة السيارات في المملكة العربية السعودية.
تقع الحلبة في منطقة كورنيش جدة الخلاب على ساحل البحر الأحمر، وعلى بعد حوالي 12 كم شمال وسط مدينة جدة، التي ستكون واحدة من أكثر الأماكن الاستثنائية لسباق الفورمولا 1، مع الخلفية الساحلية الخلابة التي تؤطر حماس السباق على المسار.


مميزات الحلبة
• يبلغ طول مسار حلبة كورنيش جدة 6،175 كيلومتر، ما يجعلها أطول مسار لحلبة شوارع في الفورمولا 1، وثاني أطول حلبة على الروزنامة بعد حلبة سبا فرانكورشان في بلجيكا.
• من المتوقع أن يصل متوسط ​​السرعات إلى 252 كم / ساعة، ما يجعلها أسرع حلبة شوارع على الروزنامة، مع سرعات قصوى تصل إلى 322 كم / ساعة بين المنعطفات 25-27.
• ساعدت أكثر من 30 جنسية من جميع أنحاء العالم في بناء حلبة كورنيش جدة.
• تضمنت عملية البناء إنشاء 7 مدرجات تطل على حلبة سباق الشوارع الأسرع والأطول في العالم.
• سيتم وضع 7 معالم وتماثيل دائمة داخل حلبة كورنيش جدة.
• تم ضبط مستويات الإضاءة عند 1500 لوكس، واستخدام أكثر من 200000 متر من الكابلات، بما في ذلك كابلات الطاقة والألياف، لضمان إضاءة كل شيء بشكل مثالي.
• في إطار مشروع تجديد البحيرة في الحلبة، تم تجريف 162.814 طن من المخلفات الصلبة والحطام من البحيرة.
• يقوم مصممو الحلبة بتوسيع ممر الكورنيش الشهير على طول الحلبة وتزويده بسلسلة من الأنشطة الترفيهية في الهواء الطلق للأطفال والكبار بما في ذلك ممرات جديدة ومسارات ركوب الدراجات وملاعب الأطفال وكذلك مطاعم ملائمة للعائلات، ودورات مياه عمومية، ومواقف للسيارات والمزيد من المرافق.

gamal saleh

أول جريدة سعودية أسسها: محمد صالح نصيف في 1350/11/27 هـ الموافق 3 أبريل 1932 ميلادي. وعاودت الصدور باسم (البلاد السعودية) في 1365/4/1 هـ 1946/3/4 م

أخبار ذات صلة

0 تعليق