الإنجازات الرياضية تتواصل بدعم لا محدود من القيادة الرشيدة

البلاد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

جدة – هلال سلمان

واصلت الرياضة السعودية تحقيق العديد من الإنجازات في مختلف الألعاب، وباتت بلادنا- ولله الحمد- وجهة لأقوى الأحداث والبطولات والمنافسات الرياضية العالمية؛ بفضل الاهتمام الكبير الذي توليه حكومتنا الرشيدة بالرياضة، والدعم اللامحدود من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان- حفظهما الله. ويأتي هذا الاهتمام والدعم تعزيزاً لممارسة الأنشطة الرياضية في المجتمع، وتحقيق التميز في العديد من الرياضات إقليميًّا وعالميًّا لمواكبة رؤية المملكة 2030، الأمر الذي جعلها محط أنظار العالم من خلال صناعة رياضة تنافسية على مستوى عالٍ، إضافة إلى تطوير كفاءة وجودة المنشآت والمرافق الرياضية.

نيابة عن ولي العهد .. أمير مكة يتوج الفائزين في مهرجان ولي العهد للهجن
نيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء – حفظه الله -حضر صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة يوم 17 سبتمبر الجاري، الحفل الختامي لمهرجان ولي العهد للهجن 2022 على ميدان الطائف التاريخي.
وتوج سموه الفائزين بالمراكز الأولى برموز الحيل والزمول ضمن السباق النهائي لمهرجان ولي العهد للهجن. كما توج سموه الفائز بجائزة سيف ولي العهد للنقاط من دولة الإمارات مانع بن علي الشامسي.
وبلغ إجمالي الجوائز المالية 56 مليون ريال، منحت لملاك الهجن المحلية والدولية الفائزين بأشواط السباقات المتنوعة والتي بلغ مجموعها 591 شوطاً، بمشاركة 17669 مطية.
وحظيت النسخة الحالية من مهرجان سمو ولي العهد للهجن التي انطلقت في الثالث والعشرين من يوليو الماضي بمشاركة محلية وعربية ودولية واسعة، من ملاك ومؤسسات الهجن العملاقة، بينما جاء السباق على عدة فئات في مرحلته التمهيدية، وهي فئة “المفاريد، والحقايق، واللقايا، والجذاع، والثنايا، والحيل، والزمول، وشوط الماراثون”. وجاءت المرحلة النهائية في أشواطها على الفئات: “الحقايق، واللقايا، والجذاع، والثنايا، والحيل، والزمول، وشوط رموز الحيل، والزمول”، حيث شكلت هذه الأشواط في مجموعها ما يقارب 591 شوطاً موزعة على أيام السباق.
ويحقق مهرجان سمو ولي العهد للهجن عوائد اقتصادية من خلال تنظيم فعاليات متنوعة تدعم الموروث التراثي وتعزز الوطنية، مما يعكس العمق الحضاري للمملكة، بينما تركز الفعاليات في كافة نسخ المهرجان على تأصيل تراث الهجن في الثقافة السعودية والعربية والإسلامية.

أوسيــك يتألق في نزال البحر الأحمر
توج صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل وزير الرياضة، الملاكم الأوكراني أولكسندر أوسيك بلقب بطل العـالم للوزن الثقيـل للملاكمة، عقب فوزه على منافسـه البريطاني أنتوني جوشوا بقرار حكمين من ثلاثة، في لقاء “نزال البحر الأحمـر”، الذي أقيم في مدينة جدة يوم 21 أغسطس الماضي، بحضـور أكثر من 10 آلاف متفرج في الصالة الرياضية بمدينة الملك عبدالله بجدة، وشـاهده الملايين حول العالم، عبر القنوات الناقلة.
ونجح “أوسيك” في الحفاظ على ألقابه WBA Super وIBF وWBO وIBO التي انتزعها في اللقاء الأول، الذي أقيم في سبتمبر من عام 2021م، على استاد توتنهام هوتسبير بلندن، بحضور 60 ألف متفرج، قبل أن يطالب “جوشوا” بلقاء العودة من جديد، وهو الأمـر الذي يحدث لأول مرة في تاريخ منافسات الوزن الثقيل بعد العام 1999م، كما أضاف أوسيك إلى ألقابه لقبًا إضافيًا وهو لقب Ring Magazine الذي تخلّى عنه الملاكم تايسون فيوري.
وانطلق الحدث بعدد من النزالات الثانوية، وسط حضور أكثر من 200 إعلامي، من داخل وخارج المملكة، يحملون 15 جنسية مختلفة، ويمثلون أكثر من 100 قناة وصحيفة وموقع مختصّ برياضة الملاكمة.
الجدير بالذكر أن استضافة المملكة لهذا النزال، تعد ضمن مستهدفات وزارة الرياضة والاتحاد السعودي للملاكمة، لتحقيق الأهداف الاستراتيجية الرامية لاستمرار المملكة في استضافة أهم وأكبر الأحداث الرياضية العالمية؛ بوصفها وجهةً عالميةً لاحتضان مثل هذه المنافسات العالمية الكبرى، إلى جانب التنوّع في استضافة الفعاليات والبرامج.

أخضر الفئات السنية.. إنجازات لافتة
حققت منتخبات الفئات السنية العديد من البطولات، حيث توج المنتخب الأولمبي بلقب كأس آسيا تحت 23 عامًا 2022 في أوزبكستان، للمرة الأولى في تاريخه، وذلك بعد الفوز على أوزبكستان بهدفين دون مقابل في النهائي، بقيادة المدير الفني الوطني سعد الشهري، محققا اللقب دون أن يتلقى أي هزيمة وبشباك نظيفة.
ونجح منتخب الشباب في الفوز ببطولة كأس العرب للمنتخبات تحت 20 عاما للمرة الثانية على التوالي والثالثة في تاريخه، بعد تغلبه في المباراة النهائية على شقيقه المصري بركلات الترجيح في البطولة التي أقيمت بمنطقة عسير.
كما نجح المنتخب السعودي للشباب في التأهل لنهائيات كأس آسيا للشباب تحت 20 عاماً 2023 في أوزبكستان بعد فوزه على الصين في الجولة الخامسة، ضمن منافسات المجموعة الأولى من التصفيات.
تصدر الأخضر ترتيب المجموعة برصيد 9 نقاط من 3 مباريات، مقابل 6 نقاط للصين، و3 لميانمار، في حين بقي رصيد المالديف خالياً من النقاط.
وحصل منتخبنا الوطني على بطاقة التأهل للنهائيات عن المجموعة.

منتخب السيدات يدخل التصنيف الدولي
حقق منتخب السعودية للسيدات الفوز في أول مباراتين دوليتين يخوضهما في تاريخه، ليدخل تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).
وفاز أخضر السيدات على منتخب جزر سيشيل بهدفين دون رد، وكرر النتيجة ذاتها في شباك منتخب جزر المالديف، ليحقق البطولة الودية التجريبية بقيادة المدربة الألمانية مونيكا ستاب.
واحتفى الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” بمنتخب السعودية للسيدات ونشر صورة للفريق وللمباراة على حسابه الرسمي في تويتر وكتب عليها: “صورة للتاريخ.. المنتخب السعودي لعب اليوم أول مباراة في تاريخ الكرة النسائية”، كما قدم أسطورة كرة القدم البرازيلية بيليه التهنئة لمنتخب السيدات وقال في تغريدة: “إنه ليوم تاريخي، ليس لكم فقط، بل لجميع محبي كرة القدم”.

نجاح متواصل لرياضة المحركات
حققت المملكة نجاحا كبيرا في استضافة جائزة السعودية الكبرى للفورمولا 1 حيث أقيم على حلبة كورنيش جدة سباقان ضمن روزنامة الاتحاد الدولي للسيارات. وظهرت السعودية لأول مرة في فورمولا 1 في ديسمبر الماضي في إطار اتفاق طويل الأمد لمدة 15 عاماً، ومن المتوقع أن ينتقل السباق في نهاية المطاف إلى القدية، على بعد حوالي ساعة بالسيارة من العاصمة الرياض بمجرد إنشاء حلبة دائمة هناك. وأكد الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل، وزير الرياضة أن المملكة ترغب في إضافة سباق ضمن بطولة العالم للدراجات النارية إلى قائمة الأحداث البارزة في رياضة المحركات التي تستضيفها بالفعل. وقال سموه: “المملكة أصبحت بالفعل معقلاً لرياضة المحركات في المنطقة من خلال بطولة العالم فورمولا إي للسيارات الكهربائية ورالي دكار وغيرها من الفعاليات”.وأضاف: “نستضيف الآن ثلاث بطولات تابعة للاتحاد الدولي للسيارات، ونتطلع إلى المزيد في المستقبل. هناك طموح لتوسيع وتطوير سباقات المحركات التي نستضيفها، ومن بينها التفكير في استضافة جولة ضمن بطولة العالم للدراجات النارية في الوقت المناسب”.
وتابع: “أعلم أنه سيتطلب نوعاً مختلفاً من حلبات السباق عن جدة ليتلاءم مع المواصفات الخاصة للدراجات النارية، ولكن مع المدينة الترفيهية الجديدة قيد الإنشاء حالياً في القدية، فهذا شيء سيتم النظر فيه للمستقبل”.

دورة الألعاب السعودية.. أكبر حدث رياضي
دورة الألعاب السعودية هي أكبر حدث رياضي سعودي، ستستضيفه العاصمة الرياض خلال الفترة من 27 أكتوبر وحتى 7 نوفمبر من العام الجاري 2022م، بمشاركة أكثـر من 6000 رياضي يمثلون 200 نادٍ، يتنافسون في 45 رياضةً أولمبيةً.
وقد انطلقت في 19 أغسطس الماضي تجارب الأداء لـ 23 لعبةً من مجموع 45 رياضةً، في الدورة التي تستمر 25 يومًا.
وكانت المرحلة الأولى للدورة قد انطلقت عبر تسجيل الرياضيين في الرياضات التي يتخلَّلُها تجارب الأداء في 23 رياضةً هي: الرياضات الإلكترونية، البادل، التايكوندو، التجديف “صالات”، التنس، الدراجات “سباق الطرق”، البولينج، السباق الثلاثي، الكارتينج، رفع الأثقال، المصـارعة، السهام، الريشة الطائرة، التزلج اللوحي، الملاكمة التايلندية، كرة الطاولة، البلياردو، الشطرنج، الإسكواش، البلوت، الملاحة الشراعية، التسلق، وألعاب القـوى.
تهدف دورة الألعاب السعودية إلى زيادة عدد ممارسي الرياضة في المملكة، واكتشاف جيل جديد من الأبطال في الألعاب الرياضية، حيث ترتبط دورة الألعاب السعودية ببرنامج رياضي النخبة الساعي لاكتشاف أبطال رياضيين عبر كشافي البرنامج الذين سيتابعون مجريات الدورة لاختيار أبطال المستقبل ورعايتهم ليصبحوا أبطالًا أولمبيين، كما تسعى الدورة إلى رفع مستوى قدرة المملكة في تنظيم الأحداث الرياضية الكبرى تماشياً مع رؤية المملكة 2030 وبما يتوازى مع الدعم اللامحدود الذي يحظى به القطـاع الرياضي من قبل القيـادة الرشيـدة.
وتستهدف الدورة زيادة شعبية الألعاب المختلفة في المملكة وتحقيق بيئة رياضية مثالية للتنافس بين الرياضيين في مختلف الرياضات، إذ تم تخصيص جوائز مالية ضخمة، حيث يحصل الفائز بالميدالية الذهبية في أي لعبة على مليون ريال، والفضية 300 ألف ريال، والبرونزية 100 ألف ريال.

gamal saleh

أول جريدة سعودية أسسها: محمد صالح نصيف في 1350/11/27 هـ الموافق 3 أبريل 1932 ميلادي. وعاودت الصدور باسم (البلاد السعودية) في 1365/4/1 هـ 1946/3/4 م

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق