دراسة مرعبة: كورونا يؤثر على الأنشطة العقلية للمتعافين

الحكاية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

شف تقرير عرضتة فضائية "العربية"، عن تأثير فيروس كورونا ، على الأنشطة العقلية ، للمتعافين  .

حيث أفاد تقرير نشرته الجامعة الملكية ، في بريطانيا ، أن المتعافين من كورونا ، قد يعانون من تأثير كبير بالدماغ ، تصل للتدهور العقلي ، الذي يعادل شيخوخة الدماغ بـ 10 سنوات ؛ مما يؤثر على المهارات العقلية ، الخاصة بالتركيز ونطق الكلمات ، واتخاذ القرارات .

وحذر علماء أخرين من الأخذ بالاعتبار ، بتلك الدراسة ، على أنها من المسلمات ؛ نظرا لأنها لم تنشر بعد في أية مجلة أكاديمية  ولم تطبق على الكثير من المتعافين .

وفي سياق أخر ، مع اجتياح الموجة الثانية والفيروس المتحور من كوفيد-19، سيطرت تساؤلات عدة على عقل الكثيرين، ومن أبرزها: "كم تستمر مناعة المتعافين من فيروس كورونا في مقاومة الفيروس؟" وأيضا: "هل يصابون به مجددًا؟".

وأجابت دراسة جديدة على تلك التساؤلات وقد أوضحت في سطورها أن الأشخاص الذين أصيبوا بفيروس كورونا من قبل وتعافوا منه، لديهم ذاكرة مناعية للحماية من العدوى مرة أخرى، بحسب ما نشرت وكالة "سبوتنيك" الروسية.

وأشارت الدراسة التي قام بها باحثون من أستراليا أن تلك المناعة تستمر في جسم المتعافين لمدة 8 أشهر على الأقل، مشيرين إلى الدور الذي تقوم به الخلايا اللمفاوية في توفير المناعة ضد الفيروس بعد الإصابة.

وقد طبق الباحثون تلك الدراسة على 25 مصابا بفيروس كورونا، وتمت مراقبتهم منذ الإصابة وحتى الشفاء ومتابعة مستوى المناعة المكتسبة في أجسادهم، وتبين أن معدل الأجسام المضادة بالجسم ينخفض بعد اليوم الـ 20 من الشفاء.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق