سؤال برلمانى للحكومة عن خطة الاستفادة من مخلفات قصب السكر في الصناعة

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
سؤال برلمانى للحكومة عن خطة الاستفادة من مخلفات قصب السكر في الصناعة, اليوم الخميس 8 فبراير 2024 11:07 صباحاً

تقدمت النائبة فاطمة سليم، عضو مجلس النواب، بسؤال للحكومة ممثلة في وزارتي البيئة، والتجارة والصناعة، بشأن تعظيم الاستفادة من مخلفات قصب السكر.

وقالت النائبة فاطمة سليم، ينتج عن قصب السكر العديد من المخلفات سواء في مصانع السكر أو مصانع العسل الأسود، وهناك استفادة تتم منها إلا أنها ليست على المستوى المطلوب.


وأشارت عضو مجلس النواب، إلى أن مخلفات قصب السكر يمكن استخدامها في صناعة الخل والمولاس والسماد العضوي والكحول وغيرها.


وقالت فاطمة سليم، وعلى الرغم من وجود بعض المصانع التي تستخدم هذه المخلفات في عمليات الصناعة، إلا أن هناك كميات كبيرة مهدرة ولا تتم الاستفادة منها، خصوصا تلك التي تنتج عن مصانع العسل الأسود.

Advertisements

مصانع العسل الأسود

وأكدت النائبة، أن مصانع العسل الأسود لا تستفيد بأي شكل من مخلفات قصب السكر، بل تكتفي باستخدامها كوقود في الأفران.

وطالبت عضو مجلس النواب، الحكومة ممثلة في وزارتي البيئة، والتجارة والصناعة لبحث أوجه الاستفادة من هذه المخلفات بما يعود بالنفع على الاقتصاد الوطني.

 

مجلس النواب 

يناقش مجلس النواب خلال جلساته العامة الأسبوع المقبل، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس المجلس، مشروع قانون حقوق المسنين.

لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب

وشهد اجتماع لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب، أمس الأربعاء، برئاسة النائب الدكتور عبد الهادي القصبي، على مشروع قانون حقوق المسنين، والذي يتضمن  48 مادة.

 

ملف الحقوق والحريات في مصر

وأكد الدكتور عبد الهادي القصبي، رئيس لجنة التضامن الاجتماعي ورئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، أهمية مشروع حقوق المسنين، مشيرًا إلى أنه يأتي في إطار منظومة التشريعات التي أصدرها البرلمان لدعم ملف الحقوق والحريات في مصر.

مشروع قانون حقوق المسنين

وأوضح أن مشروع قانون حقوق المسنين يتماشى مع القوانين التي تم إصدارها سابقًا مثل قانون المجلس القومي لحقوق الإنسان وقانون منظم لحقوق أسر الشهداء والمصابين وكذلك حقوق ذوي الإعاقة «قادرون باختلاف».
 

وأشار إلى أن مشروع قانون حقوق المسنين والذي يجرى مناقشته اليوم في لجنة التضامن هو المشروع المقدم من الحكومة فى صياغته النهائية، ويجمع بين مشروع القانون الذي تقدمت به منذ فترة وكذلك مشروع القانون المقدم من النائبة نشوي الديب والخاص بحقوق المسنين في مصر، لا سيما وأنه بموجب اللائحة لا يوجد اختلاف بين القوانين الثلاثة.

 

القيادة السياسية

وأضاف أن مشروع قانون رعاية المسنين يحظى باهتمام من قبل القيادة السياسية، لضمان توفير الرعاية الكاملة لهذه الفئة على جميع المستويات.
وأوضح القصبي أن مصر أصبحت نموذجًا حقيقيًا في مجال حقوق الإنسان، وذلك بفضل القوانين التي جرى إصدارها والتي تخاطب وتنظم حقوق جميع الفئات داخل المجتمع.

وشدد على أهمية التفرقة بين حقوق المسن والمسن الأولى بالرعاية، والذي يستحق المساعدة أو معاش ضمان اجتماعي شهري، قائلا: «ليس كل مسن يعني وجوب استحقاقه للمساعدة المالية، وبالتالي المسن الأولى بالرعاية سيستحق بموجب القانون الجديد هذا المعاش حال عدم حصوله على معاش تأميني، ويجرى تنظيمه بموجب اللائحة التنفيذية للقانون حال صدوره».

واستطرد الدكتور عبد الهادي القصبي قائلا: سيتم توصيل معاش الضمان للمسن الأولى بالرعاية إلي المنزل وذلك تسهيلًا على كبار السن.

 

مزايا اقتصادية واجتماعية

وأوضح النائب الدكتور عبد الهادي القصبي أن مشروع قانون حقوق المسنين يخاطب الفئة العمرية بدءًا من عام الـ 65 ويشتمل على مزايا مختلفة سيتم إتاحتها للمسنين المقيمين فى مصر، مبينًا إلى أن هذه المزايا اقتصادية واجتماعية.

نقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق