"لازارد": التضخم العالمي سيواصل تراجعه في 2024

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
"لازارد": التضخم العالمي سيواصل تراجعه في 2024, اليوم الجمعة 24 نوفمبر 2023 08:40 مساءً

 

نهى مكرم- مباشر- قالت "لازارد"، وهي شركة متخصصة في تقديم خدمات إدارة الأصول والاستشارات المالية، إنه من المرجح أن يواصل كل من التضخم العام والأساسي تراجعهما خلال 2024. وقادت أسعار الطاقة إلى حد كبير انخفاض بيانات التضخم العام حتى الآن.

وأفادت الورقة البحثية التي أصدرتها الشركة بأن بعد غزو روسيا لأوكرانيا، ارتفع تضخم الطاقة بنسبة 40% على أساس سنوي في منطقة اليورو والولايات المتحدة، ووصل إلى 59% في المملكة المتحدة. ثم تراجعت أسعار الطاقة منذ ذلك الحين إلى مستويات تتماشى مع العام السابق، أي عندما لم يكن لأسعار الطاقة تأثير على مؤشر أسعار المستهلكين.

وجاء تراجع تضخم الطاقة، جنباً إلى جنب مع تلاشي أزمة سلاسل الإمدادات ونقص أشباه الموصلات مع ارتفاع الطلب، مما أسفر عن قفزة أسعار السلع الأساسية في 2021 و2022.

وقال محللو بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي إن سلاسل الإمداد في وضع أفضل مما كانت عليه قبل الجائحة، ما دفع مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي للتراجع. وانخفض مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي الأمريكي من ذروة 6.6% إلى 4.1%. وفي منطقة اليورو، تراجع التضخم الأساسي من 5.7% إلى 4.5%. أما في المملكة المتحدة، انخفض التضخم من 7.1% إلى 6.1%.

وعلى الرغم من استمرار ارنفاع التضخم، ترى "لازارد" أن الفيدرالي والمركزيين الأوروبي والبريطاني انتهوا من دورة رفع أسعار الفائدة. ولكن الأمر الذي بات أكثر أهمية هو إلى أي مدى ستظل أسعار الفائدة مرتفعة. ويقول الاقتصاديون أن، تاريخياً، يستغرق الأمر نحو 15 شهراً حتى تصبح تغييرات السياسة النقدية ملموسة بالكامل في الاقتصاد الحقيقي، ما ينطوي على ضغوطاً إضافية مستقبلاً.

وترى "لازارد" أنه لم يتم الانتصار بعد على التضخم، ولكن الأمور تحولت لصالح البنوك المركزية، ولكن تكلفة الانتصار كانت  التراجع الاقتصادي. وتعد توقعات النمو العالمي لعام 2024 ضعيفة، حيث تواجه البلدان ارتفاع أسعار الفائدة، وتقلص المرونة المالية، وانقسام التجارة. ومن المرجح أن تؤدي الصراعات والتوترات الجيوسياسية المستمرة إلى مزيد من انخفاض النمو، في حين تزيد من الضغوط التضخمية الخارجة عن سيطرة البنوك المركزية.

ولكن الخبر السار، بحسب الشركة، هو أن استمرار تراجع التضخم من شأنه أن يسمح للفيدرالي بخفض أسعار الفائدة مستهل 2024، ما يحد بدوره من عوائق النمو وينعش النفقات الرأسمالية في ظل توقعات تعافي الدورة الاقتصادية.

 

 

 للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

 

ترشيحات:

"جولدمان ساكس" يتوقع نمو يفوق التوقعات للاقتصاد العالمي في 2024

ارتفاع التضخم يُعرض الأطفال حول العالم للجوع وسوء التغذية

صندوق النقد يحذر الدول من التسرع في خفض الفائدة

أخبار ذات صلة

0 تعليق