رئيس الموساد السابق: بايدن لن يستطيع سحب قواته من الشرق الأوسط

SputnikNews 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

ونقلت صحيفة "جيروزاليم بوست"، عن المسؤول الأمني السابق، أن الولايات المتحدة لن يكون بمقدورها الانسحاب من الشرق الأوسط حتى لو كان هذا هو الهدف المعلن لإدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن.  

© REUTERS / Murad Sezer

وأرجع شافيت ذلك إلى أن الأحداث والأزمات التي تشهدها المنطقة تحتاج إلى اهتمام خاص من الولايات المتحدة.

وأضاف رئيس الموساد السابق مخاطبا الإدارة الأمريكية: "الشرق الأوسط لن يدعكم تغادرون".

وتأتي تصريحات شافيت بعد نحو أسبوعين من تحذير يوسي كوهين وهو رئيس سابق آخر للموساد، من أن انسحابا كاملا للجيش الأمريكي من العراق قد يؤدي إلى السيطرة عليه من قبل إيران.

وقال رئيس الموساد السابق (2016-2021) في مقال بصحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية إن: "الانسحاب الأمريكي من أفغانستان، ينبغي أن يثير لدينا أفكارا ومخاوف حول الخطر الملموس الكامن في انسحاب أمريكي آخر محتمل، وهذه المرة من العراق".

واعتبر يوسي كوهين أن إيران "لم تتوقف للحظة عن بذل جهودها من أجل ترسيخ مكانتها العسكرية في منطقتنا"، وفق قوله.

وفي يوليو/تموز الماضي أعلن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، ورئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، عن إنهاء الدور القتالي للقوات الأمريكية في العراق مع حلول نهاية العام الحالي، واقتصار دورها على التدريب ومكافحة "الإرهاب".

وجاء في بيان مشترك أصدره الجانبان "بعد استكمال مباحثات الفرق الفنية الأخيرة، ستنتقل العلاقة الأمنية بالكامل إلى المشورة والتدريب والتعاون الاستخباري، ولن يكون هناك أي وجود لقوات قتالية أمريكية في العراق بحلول 31 من ديسمبر (كانون الأول) المقبل".

أخبار ذات صلة

0 تعليق