وزير الخارجية الأمريكي يصل السعودية في أولى جولات الشرق الأوسط

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
وزير الخارجية الأمريكي يصل السعودية في أولى جولات الشرق الأوسط, اليوم الاثنين 5 فبراير 2024 07:20 مساءً

وصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الإثنين، إلى المملكة العربية السعودية، المحطة الأولى في جولته الجديدة بالشرق الأوسط.

لقاء وزير الخارجية الأمريكي وولي العهد السعودي


ومن المتوقع أن يلتقي الوزير بلينكن بولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، ووزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، وذلك في العاصمة الرياض.


وتأتي زيارة الوزير الأمريكي في وقت تحاول فيه واشنطن إعطاء دفعة للمفاوضات بين المملكة وإسرائيل بشأن اتفاق على التطبيع، وكذلك إحراز تقدم في المحادثات الخاصة بغزة بعد الحرب.


وتعد هذه خامس جولة يقوم بها الوزير بلينكن إلى المنطقة منذ بدء حرب غزة في 7 أكتوبر الماضي.


ومن المقرر أيضا أن يزور بلينكن مصر وقطر وإسرائيل في وقت لاحق من الأسبوع الجاري؛ لإعطاء زخم للمحادثات، التي تتم بوساطة مصرية وقطرية مع حماس للتوصل إلى اتفاق بشأن الرهائن.


ويجري وزير الخارجية الأمريكي جولته الخامسة في الشرق الأوسط منذ بدء الحرب الإسرائيلية على غزة.
تستمر هذه الجولة من الرابع حتى الثامن من فبراير الجاري وسط مساع متزايدة من الوسطاء الدوليين للتوصل إلى هدنة مطولة.


وذكرت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان أن بلينكن "سيواصل الجهود الدبلوماسية للتوصل إلى اتفاق يضمن إطلاق سراح جميع الرهائن المتبقين ويتضمن هدنة إنسانية تسمح بإيصال المساعدات الإنسانية بشكل مستدام ومتزايد إلى المدنيين في غزة".

 

Advertisements

العمل لمنع انتشار الصراع


وقالت الخارجية الأمريكية إن بلينكن "سيواصل العمل لمنع انتشار الصراع.. وسيواصل المناقشات مع الشركاء حول كيفية إنشاء منطقة أكثر سلمية وتكاملا تتضمن أمنا دائما للإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء".


جاءت جولة بلينكن، بعد أيام من تنفيذ الولايات المتحدة ضربات انتقامية ضد فصائل مرتبطة بإيران في العراق وسوريا، وضربات أمريكية بريطانية أخرى في اليمن.


وتأتي في وقت تظهر فيه إدارة بايدن تدريجيًا المزيد من الإحباط تجاه إسرائيل، مع فرض عقوبات قبل أيام على مستوطنين متطرفين، رغم عدم دعم واشنطن الدعوات الدولية لإسرائيل لوقف إطلاق النار في القطاع المحاصر.


اقتراح بوقف القتال لمدة 6 أسابيع


وينص اقتراح الهدنة قيد المناقشة، والذي تمت صياغته خلال محادثات جرت قبل أسبوع في باريس بمشاركة مدير وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي إيه) ومسؤولين من إسرائيل وقطر ومصر، على وقف القتال لمدة 6 أسابيع مبدئيًا بينما تفرج حماس عن رهائن احتجزوا في هجومها وإطلاق إسرائيل سراح أسرى فلسطينيين، بحسب ما أفاد مصدر من حماس.
من جانبها، أكدت حماس أنها ستحتاج مزيدًا من الوقت لدراسة المقترح. وأشار القيادي في الحركة أسامة حمدان إلى أن المقترح يفتقر لبعض التفاصيل. وصرح من بيروت أن حماس تحتاج مزيدا من الوقت لدراسة الصفقة حتى "نعلن موقفنا تجاهها مع التركيز على أن موقفنا سيكون مستندا إلى تقديرنا لمصالح شعبنا وحرصنا على وقف العدوان عليه بأسرع وقت".
فيما شدد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو على أن إسرائيل ليست مستعدة لقبول اتفاق بأي ثمن لإطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم حماس في غزة.
وأوضح في تصريحات قبيل اجتماع مجلس الوزراء أن "الجهود الرامية إلى تحرير الرهائن مستمرة في جميع الأوقات". وأضاف "كما أكدت أيضًا في مجلس الوزراء الأمني، لن نوافق على كل (صيغة) اتفاق، وليس بأي ثمن".
إسرائيل والضفة الغربية ومصر وقطر
تشمل جولة بلينكن إسرائيل والضفة الغربية بالإضافة إلى مصر وقطر، الوسيط الرئيسي مع حماس التي تسيطر على قطاع غزة ولها مكتب في الدوحة.
ومن المتوقع أن يبدأ بلينكن جولته اليوم الاثنين من السعودية.
وعقب محادثات خلال جولته الأخيرة في يناير مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، قال بلينكن إنه لا يزال يرى "اهتمامًا واضحًا" بتطبيع العلاقات.
إلا أن الانتقادات لإسرائيل تتزايد في العالم العربي بسبب الهجوم على غزة الذي أودى بحياة 27200 شخص، معظمهم من النساء والأطفال، وفق وزارة الصحة في القطاع الذي تديره حماس.
ومن المتوقع ان يضغط بلينكن على إسرائيل للسماح بإدخال المزيد من الغذاء والماء والدواء إلى غزة التي تحولت إلى أنقاض بسبب القصف الإسرائيلي المكثف.
ويأتي ذلك فيما تحذر الأمم المتحدة ومنظمات إغاثة من خطر المجاعة في غزة مع النقص الحاد في الغذاء ومياه الشرب بسبب الحرب الإسرائيلية.
 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق