موجة الأمطار والبرد مستمرة في القاهرة والمحافظات.. "دعاء نزول المطر"

الحكاية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

شهدت محافظات عدة في مصر اليوم الأربعاء سقوط أمطار تراوحت شدتها ما بين خفيفة ومتوسطة على القاهرة والجيزة، وصلت إلى غزيرة في مدن ساحلية وبعض مناطق الصعيد.

وبالتزامن مع هطول الأمطار ارتفعت معدلات البحث عن دعاء نزول المطر على موقع جوجل ووسائل التواصل الاجتماعي.

 

وعبر موقعها الإلكتروني، قالت دار الإفتاء المصرية إن وقت نزول المطر من الأوقات التي يُستحب فيها الدعاء لأن المطر لطف وفضل من الله على عباده.

واستشهدت دار الإفتاء بحديث النبي محمد، صلى الله عليه وسلم، الذي جاء فيه: "تفتح أبواب السماء، ويستجاب الدعاء في أربعة مواطن: عند التقاء الصفوف في سبيل الله، وعند نزول الغيث (سقوط المطر)، وعند إقامة الصّلاة، وعند رؤية الكعبة".

كما ورد عن السيدة عائشة رضي الله عنها، أن الرسول صلى الله عليه وسلم، كان إذا نزل المطر يقول: "اللهم صيبا نافعا"، رواه البخاري، وفي لفظٍ آخر لأبي داود في "السنن": "اللهم صيبا هنيئا".

ومن دعاء نزول المطر أيضاً:

• اللهم حواليْنا ولا عليْنا، اللهم على الآكام والجبال والآجام والظراب والأوْدية ومنابت الشجر.

• اللهم اسْقنا غيثا مغيثا مريئا نافعا غيْر ضار عاجلا غيْر آجل.

• اللهم صيبا هنيا وصيبا نافعا.

• اللهم كما غسلت الأرض بالمطر، اغسل ذنوبنا بعفوك وغفرانك، واغسل قلوبنا من كل هم وضيق، اللهم صيبا نافعا.

حالة الطقس خلال الساعات المقبلة:

وأفادت الهيئة العامة للأرصاد الجوية بتسجيل انخفاض طفيف في درجات الحرارة على شمال البلاد، حيث يتوقع أن يسود طقس بارد من شمال البلاد حتى شمال الصعيد، في حين يميل الطقس إلى الدفء في جنوب سيناء وجنوب الصعيد.

ويتوقع أن تكون البرودة شديدة في ساعات الليل والصباح الباكر على معظم المناطق.

وأشارت الهيئة إلى وجود نشاط للرياح في بعض مناطق القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية الغربية وشمال الصعيد على فترات متقطعة.

وأكدت الهيئة أن هناك اضطرابًا في حركة الملاحة البحرية على البحر المتوسط، مع ارتفاع في ارتفاع الموج إلى مستويات تتراوح بين 2.5 و 3 أمتار.

وأوضحت الهيئة أن من المتوقع سقوط أمطار متوسطة إلى غزيرة ورعدية، قد تكون مصحوبة بحبات البرد، في مناطق متفرقة من مطروح والإسكندرية والبحيرة وكفر الشيخ. وتتوقع أن تكون الأمطار متوسطة في مناطق دمياط وبورسعيد والدقهلية وشمال سيناء.

وأكدت الهيئة أيضًا وجود أمطار خفيفة قد تصبح متوسطة في بعض مناطق خليج السويس ومدن القناة ووسط سيناء والصحراء الغربية وشمال الصعيد، مع احتمال تساقطها بشكل متقطع في جنوب الوجه البحري ومناطق القاهرة الكبرى.

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق