جفاف قناة بنما تهدد الاقتصاد العالمى..الخسائر تقدر بـ700 مليون دولار

دوت مصر 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تهدد موجة الجفاف التي تمر بها قناة بنما فى الوقت الحالى ، الاقتصاد العالمى ، حيث يضعه على حافة الهاوية ، ورغم جميع الإجراءات التي تم اتخاذها إلا أن الخسائر من المتوقع أن تصل إلى 700 مليون دولار ، مما يلقى بظل الشك على القدرة التنافسية والتشغيلية لـ"جسر العالم" حيث تفرض الطبيعة نفسها بشكل سلبى على التجارة الدولية.

 

تقع قناة بنما بين مياه البحر الكاريبي والمحيط الهادئ، وتعمل من خلال نظام من الأقفال الموجودة في كل طرف والتي ترفع السفن إلى بحيرة جاتون، وهي عبارة عن بنية تحتية صناعية تبلغ مساحتها 430 كيلومترًا مربعًا، وهي بمثابة خزان للعمليات في القناة، ويتطلب كل عبور أكثر من 200 ألف متر مكعب من المياه. المشكلة هي أن نهر جاتون ظل يجف منذ سنوات، مما تسبب في انخفاض كبير في عدد الممرات اليومية المسموح بها على الطريق.

 

وبالإضافة إلى جاتون، تعد بحيرة ألاخويلا هي البحيرة الأخرى المسؤولة عن تغذية سلم المياه العذبة الذي يسمح للسفن بالصعود والنزول عبر أقفال القناة. تتمتع كلتا البحيرتين بموارد مائية تم تخزينها لسنوات بفضل الأمطار الاستوائية الغزيرة التي ميزت دائمًا مناخ بنما. على الرغم من أن هذا السيناريو لم يتغير إلا لسنوات، مما أجبر صناعة النقل على التكيف مع الظروف المناخية الصعبة الحالية.

 

ويقدر معهد الأرصاد الجوية والهيدرولوجيا في بنما، أن هطول الأمطار في البلاد في عام 2023 كان أقل بنسبة تتراوح بين 15% و30% عن المعتاد، مما يجعل العام واحدًا من أكثر الأعوام جفافًا في أراضي أمريكا الوسطى منذ عام 1981، بسبب ويلات ظاهرة النينيو، التي تسببت في انخفاض غير مسبوق في منسوب المياه في القناة والبحيرة بين المحيطات.

 

وتتوقع قناة بنما، التي تنقل في الظروف العادية ما بين 500 إلى 510 ملايين طن من البضائع كل عام، هذا العام انخفاضًا كبيرًا في الإيرادات بسبب انخفاض حركة المرور لتوفير المياه. وفي عام 2023، كان شهر أكتوبر هو الشهر الأكثر جفافًا على الإطلاق في الحوض، وتحسبًا لتفاقم الوضع، قررت السلطات تعديل عدد حالات العبور اليومية إلى 22 في ديسمبر، و20 في يناير، و18 في فبراير.

 

وفي ديسمبر ، مددت الحكومة البنمية حالة الطوارئ المناخية والبيئية في البلاد لمدة خمسة أشهر، في ضوء التوقعات التي أشارت إلى أن الجفاف قد يمتد حتى منتصف العام الجاري. ومع ذلك، فقد ساعدت إدارة المياه بشكل أكثر "فعالية" وزيادة هطول الأمطار في الربع الأخير من عام 2023 على ضمان ارتفاع مستويات المياه بما يكفي لزيادة عدد مرات العبور اليومية إلى 24 حتى نهاية أبريل، عندما يبدأ موسم الأمطار التالي. .

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق