بوادر اتفاق لترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل - بوابة أخبار اليوم

اخبار اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أشادت إسرائيل غدا بالاقتراح الأمريكى لحل النزاع الحدودى البحرى مع لبنان فى مؤشر على قرب التوصل إلى اتفاق بين البلدين اللذين يعتبران فى حالة حرب عمليًا.


وأعلن رئيس الوزراء الإسرائيلى يائير لبيد غدا أن بلاده تدرس التفاصيل النهائية لاتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع لبنان بعدما تلقت تل أبيب عرضًا من الوسيط الأمريكى يحفظ كافة الحقوق لإسرائيل.

ونقلت إذاعة الجيش الإسرائيلى عن لبيد قوله فى جلسة حكومية: «نناقش التفاصيل النهائية للاتفاقية مع لبنان ونراجعها قانونيًا ثم سنُصوِّت عليها فى الحكومة»، مضيفًا: «قبل عدة أيام تسلم لبنان ونحن فى إسرائيل عرض الوسيط الامريكى لمسودة الاتفاق بشأن ترسيم الحدود المائية بين الدولتين».

«وأكد لبيد أن «العرض المقدم لنا يحفظ كامل المصالح الأمنية والسياسية لإسرائيل وأيضًا على مصالحنا الاقتصادية»، مشددًا: «سنُعزز الأمن فى الشمال وسنقوم بتفعيل منصة كاريش لإنتاج الغاز».

وأشار أيضًا الى أنه «لا مانع من تطوير حقل غاز إضافى فى لبنان، سنحصل منه على العائدات التى نستحقها وكذلك من شأنه أن يضعف ارتباط لبنان مع إيران ويكبح حزب الله ويعود بتعزيز الاستقرار الإقليمي».


من جانبه، قال زعيم المعارضة فى إسرائيل بنيامين نتنياهو إن رئيس الوزراء الحالى يائير لبيد «استسلم بطريقة مخزية» لتهديدات زعيم حزب الله اللبنانى حسن نصر، وشدد على أن الاتفاق لن يكون ملزمًا له إذا ما وصل للسلطة فى الانتخابات المقبلة.

وفى سياق متصل، أعرب رئيس مجلس النواب اللبنانى نبيه برى عن تفاؤله حيث وصف العرض الأمريكى بالإيجابي، مشيرًا إلى أنه يلبى بشكل مبدئى المطالب اللبنانية التى ترفض إعطاء أى تأثير للاتفاق البحرى على الحدود البرية.

وأوضح برى أنه والرئيس اللبنانى ميشال عون ورئيس الحكومة المؤقتة نجيب ميقاتى يدرسون العرض الأمريكى على أنه يتم بعدها التشاور بينهم قبل الرد النهائي. 
 

اقرأ ايضا | لبيد: إسرائيل تجري حملة مكثفة لمنع الاتفاق النووي مع إيران

0 تعليق