هيئة المحتوى المحلي السعودية تطرح أولى اتفاقيات توطين الصناعة ونقل المعرفة

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الرياض - مباشر: أعلنت هيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية السعودية عن طرح 5 منافسات من قبل الشركة الوطنية للشراء الموحد للأدوية والأجهزة والمستلزمات الطبية (نوبكو)، بوصفها إحدى ثمرات تفعيل أسلوب التعاقد على توطين الصناعة ونقل المعرفة.

وأوضحت الهيئة في بيان لها اليوم الأحد أن تلك المبادرات  تأتي  لتوطين 5 منتجات تندرج تحت تصنيف منتجات الحماية الطبية، وهي: الكمامات الطبية، والقناع الطبي، والنظارات الطبية، ومريول العزل الطبي, والقفازات الطبية.

ويُعَد طرح منافسات التوطين إحدى الخطوات المهمة لتفعيل الأسلوب بوصفه أحد أساليب الشراء الحكومية المستحدثة في نظام المنافسات والمشتريات الحكومية، الذي أعلن عن تفعيله معالي رئيس مجلس إدارة الهيئة بندر بن إبراهيم الخريف، في يوليو/ تموز الماضي.

وتمر رحلة تفعيل الأسلوب بمجموعة مراحل تبدأ بتحديد فرصة التوطين، ثم دراسة جدوى الفرصة المراد توطينها وإعداد وثائق الطرح بالتنسيق مع هيئة كفاءة الإنفاق والمشروعات الحكومية والجهات ذات العلاقة، ورفعها لوزارة المالية للموافقة عليها، بالإضافة إلى عقد ورش عمل تعريفية بالمنافسة والحوافز المقدمة للشركات المتنافسة، ثم طرح المنافسة بشكل محدود على بعض الشركات المختصة التي اختِيرت وفقاً لمعايير محددة، تلاها تقييم العروض والترسية على الشركات الفائزة بالمنافسة، ومتابعة التنفيذ لعملية تفعيل الأسلوب لتحقيق الأهداف المرجوة.

وأكد الرئيس التنفيذي لهيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية عبدالرحمن بن عبدالله السماري، على أن الأسلوب المستحدث سيسهم في توطين عدد من الصناعات الواعدة وتنمية المحتوى المحلي.

وتابع أن دراسات الجدوى التي نُفِّذت على المنتجات المراد  توطينها والتي تتراوح مدة اتفاقياتها بين 3 سنوات و5 سنوات إلى- أن من المتوقع إسهامها في زيادة الناتج المحلي الإجمالي بأكثر من 244 مليون ريال .

ترشيحات:

الشؤون البلدية السعودية: السماح بزيادة عدد الأفراد على الطاولة بالمطاعم والمقاهي

برنامج مكافآت لأطباء الامتياز السعوديين.. 10 مطالبات من "الشورى" لوزارة التعليم

أخبار ذات صلة

0 تعليق