"الأوراق المالية العربية" يُناقش التوقيع على مذكرة تفاهم مع "المنظمة الدولية"

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
"الأوراق المالية العربية" يُناقش التوقيع على مذكرة تفاهم مع "المنظمة الدولية", اليوم الأربعاء 24 أبريل 2024 03:39 مساءً

الدوحة – مباشر: ناقش الاجتماع السنوي الثامن عشر لمجلس اتحاد هيئات الأوراق المالية العربية، التوقيع على مذكرة التفاهم مع المنظمة الدولية لسوق رأس المال (ICMA)، والتعاون مع اللجان الإقليمية لمنظمة (IOSCO)، وخطة وبرنامج عمل الاتحاد للعام 2024 والنظر باعتمادها.

وبحث أيضاً مجلس الاتحاد، وفق بيان هيئة قطر للأسواق المالية، اليوم الأربعاء، المستضيفة للاجتماع، عدداً من القضايا والموضوعات المدرجة على جدول الأعمال، من أبرزها الاطلاع على التقرير السنوي للاتحاد لعام 2023 واعتماده.

يأتي ذلك إضافة إلى العديد من مذكرات الأمانة العامة للاتحاد حول الأعمال المنجزة بموجب خطة العمل وبرنامج عم الاتحاد لعام 2023، والدليل الاسترشادي حول أفضل الممارسات في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

كما تطرق الاجتماع للقواعد الاسترشادية للتمويل الجماعي لدى أسواق رأس المال العربية، والقواعد العامة للاستدامة بأسواق رأس المال العربية، والمبادئ الاسترشادية لتعزيز الأمن السيبراني، واحتياجات أعضاء الاتحاد في مجال التكنولوجيا المالية والأمن السيبراني.

وعقد الاجتماع برئاسة طامي بن أحمد البنعلي، الرئيس التنفيذي لهيئة قطر للأسواق المالية، وقد نظمته الهيئة بالتعاون مع اتحاد هيئات الأوراق المالية العربية، وبمشاركة الدول العربية الأعضاء في الاتحاد والبالغ عددها 16 دولة.

وقال طامي البنعلي إن هناك آمالاً كبيرة تنعقد على هذا الاجتماع باعتباره مدخلاً لتبادل الآراء والخبرات والتجارب والرؤى، حول دور وآليات وأدوات الهيئات الرقابية في الحفاظ على استقرار الأسواق المالية العربية والحد من المخاطر التي تواجهها في ظل بيئة متغيرة شديدة التقلبات تشهد العديد من التطورات المتلاحقة والمتسارعة.

وأكد أن أسواق المال تضطلع بدَور اقتصادي مهمّ؛ فهِي محور رئيس من محاور التنمية، وركيزة أساسية من ركائز التطور والاستقرار الاقتصادي، ومُحفِّز للنمو وللتنمية المستدامة، وقناة تمويلية مُهمَّة.

وبين "البنعلي" أن كلّ هذه الوظائف تتطلَّب تمتُّع الأسواق المالية بمُرونة عالية، ومستويات مرتفعة من الشفافية والافصاح الالكتروني وتطبيق فعّال لمبادئ الحوكمة والاستدامة، وقدرة على إدارة المخاطر، ومواكبة التحول الرقمي وتحقيق الأمن السيبراني للمتعاملين فيها.

وأضاف أن اجتماع اليوم بما يتضمنه من موضوعات يُعدّ استمرارا لآليات عمل الاتحاد وخطوة في طريق تحقيق خطته الاستراتيجية وأداة لإيجاد أدوات ومنهجيات عمل حديثة تُمكِّن الهيئات الرقابية من احتواء المخاطر والتقلبات الإقليمية والدولية في كافة المجالات، ويدعم تطوير المنتجات والخدمات المالية وتعزيز القدرة التنافسية.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

مشروعات النفط تقفز بقيمة العقود المسندة في قطر لـ6.1 مليار دولار

ترسية مشروعات بـ45 مليار دولار في دول الخليج خلال الربع الأول

أمير قطر يشهد التوقيع على اتفاقيات ومذكرات تفاهم مع نيبال

أخبار ذات صلة

0 تعليق