نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
وزارة الصناعة تستعرض مستهدفات التحول الصناعي ومنجزات القطاع, اليوم الثلاثاء 23 يونيو 2026 03:24 مساءً
الرياض - مباشر: انطلقت في العاصمة الرياض أعمال مؤتمر أسبوع الرياض الدولي للصناعة 2026، حيث استعرضت وزارة الصناعة والثروة المعدنية رؤية المملكة الاستراتيجية لتمكين التحول الصناعي الشامل.
وشهد اليوم الأول من المؤتمر، المنعقد في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض، سلسلة من الجلسات الحوارية المكثفة التي ضمت قيادات حكومية وخبراء دوليين؛ لتسليط الضوء على المنجزات المحققة في القطاع الصناعي، والفرص الاستثمارية الواعدة التي توفرها البيئة التنظيمية والتقنية المتقدمة في المملكة؛ بما يتماشى مع مستهدفات رؤية 2030 الرامية لتنويع القاعدة الاقتصادية.
افتتح وكيل وزارة الصناعة والثروة المعدنية المساعد للتنافسية الصناعية والتصنيع المتقدم، أحمد الزواوي، الجلسات النقاشية بالتأكيد على أن النموذج الصناعي السعودي الحديث يتجاوز الاعتماد التقليدي على وفرة الموارد الطبيعية؛ لينتقل نحو مرحلة ترتكز على الابتكار والشراكات الفاعلة.
وأوضح الزاوي أن القطاع الصناعي بات يمثل المحرك الرئيس للنمو الاقتصادي المستدام وتعزيز التنافسية العالمية للمملكة.
و كشف الزواوي عن أداء قوي للقطاع خلال عام 2025، حيث تم إصدار 1660 رخصة صناعية جديدة، بحجم استثمارات تجاوزت قيمتها 76 مليار ريال. كما أشار إلى دخول أكثر من 1200 مصنع مرحلة الإنتاج الفعلي؛ مما يعكس وتيرة التسارع في توطين الصناعات وبناء سلاسل القيمة.
وأكد أن الوزارة تعمل على بناء قدرات وطنية متكاملة تشمل كافة مراحل العمل الصناعي، بدءاً من البحث والتطوير والتصميم الهندسي؛ وصولاً إلى التصنيع والخدمات اللوجستية والصيانة.
وتطرقت جلسات المؤتمر إلى محور الممكنات الصناعية، حيث جرى استعراض الدور الذي تلعبه الوزارة في تسهيل رحلة المستثمر، ودعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة عبر ربطها ببرامج تمويلية متخصصة.
كما تم تسليط الضوء على منظومة الحوافز الاستثمارية التي تراعي احتياجات المشاريع في مختلف مراحلها، مع الإشارة إلى الدور المحوري للمركز الوطني للتنمية الصناعية في مرافقة المستثمرين من مرحلة الفكرة الأولية حتى التشغيل الفعلي.
وفي الجانب التقني، ناقش المشاركون دمج تقنيات الجيل الرابع للصناعة؛ بما في ذلك الذكاء الاصطناعي، وإنترنت الأشياء، والروبوتات، والبيانات الضخمة في العمليات اللوجستية.
واعتبر الخبراء أن التحول الرقمي يمثل ضرورة استراتيجية لرفع كفاءة سلاسل الإمداد وتحقيق أهداف الاقتصاد الدائري، خاصة في قطاع البوليمرات والمواد البلاستيكية المعاد تدويرها؛ مما يسهم في زيادة القيمة الاقتصادية للمواد الخام وتقليل الهدر.
كما خصص المؤتمر حيزاً لمناقشة قطاع التعبئة والتغليف، حيث تم التأكيد على أن الابتكار في هذا المجال يستند إلى ثلاثة ركائز وهي الأداء، وتجربة المستهلك، والاستدامة. وبحثت الجلسات دور أجهزة الاستشعار والتتبع الآلي في خفض التكاليف التشغيلية وتحسين كفاءة سلاسل الإمداد الذكية.


















0 تعليق