رئيس الوزراء اليمني: فقدنا ملياري دولار من إيراداتنا جراء منعنا من تصدير النفط

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
رئيس الوزراء اليمني: فقدنا ملياري دولار من إيراداتنا جراء منعنا من تصدير النفط, اليوم الثلاثاء 9 أبريل 2024 07:17 صباحاً

كشف رئيس الوزراء اليمني أحمد عوض بن مبارك، عن ارتفاع خسائر حكومته إثر توقف صادراتها النفطية جراء استهداف جماعة الحوثيين مواني التصدير، إلى أكثر من ملياري دولار.
 

 وقال بن مبارك في كلمة خلال ترؤسه اجتماعًا في مدينة المكلا مركز محافظة حضرموت (شرق اليمن)، لقيادات السلطة المحلية في المحافظة الأكبر في اليمن: "عنوان الحرب الاقتصادية التي نواجهها بدأت من حضرموت في أكتوبر 2022، منذ ضرب ميناء الضبة".

 

وأضاف: "فقدنا العام الماضي تقريبًا ثلاثة تريليونات ريال أي قرابة ملياري دولار من إيراداتنا بعد منعنا من تصدير النفط، وكان هذا عنوانًا لحرب اقتصادية شعواء تُشن علينا وهي لا تقل ضراوة عن الحرب العسكرية".

Advertisements

 

واتهم رئيس الوزراء اليمني، جماعة "أنصار الله" بقتل أكثر من 300 شخص خلال الأشهر الثلاثة الماضية، بخروقات للتهدئة الهشة التي يشهدها اليمن، منذ انقضاء هدنة الأمم المتحدة في البلد مطلع تشرين الأول/ أكتوبر 2022، مؤكدًا أن حالة الحرب لا تزال قائمة مع الجماعة.


وقال: "نحن نفقد يوميًا في هذه المعركة، من أيام قليلة أكثر من 13 قتيلًا في كرِّش [محافظة لحج جنوب اليمن]، وخلال الأشهر الثلاثة الماضية أكثر من 300 قتيل".


وتابع: "لمن يعتقد أننا في هدنة أو في حالة سلام هذه مسألة يجب أن نستذكرها؛ نحن لازلنا في حالة حرب لم تستكن فيها المليشيا [في إشارة إلى أنصار الله] يومًا واحدًا، سواء في عدوانها العسكري المباشر أو قصفها والقناصة والألغام".


ويأتي اتهام رئيس الوزراء اليمني، جماعة "أنصار الله"، بالتصعيد الميداني، بعد حث المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، خلال جلسة لمجلس الأمن، منتصف  مارس الماضي، أطراف الصراع في اليمن، على "ممارسة أقصى درجات ضبط النفس والعمل نحو خفض التصعيد لحماية التقدم المحرز فيما يتعلق بعملية السلام في اليمن"، مؤكدًا "استمرار الاشتباكات وتحركات القوات في الحديدة ولحج ومأرب وصعدة وشبوة وتعز، ومواصلة الأطراف التهديد علنًا بالعودة إلى الحرب".

 

ومطلع  أغسطس الماضي، كشفت الحكومة اليمنية، عن ارتفاع خسائرها عن توقف صادراتها النفطية منذ  أكتوبر 2022، إلى 1,5 مليار دولار، جراء استهداف "أنصار الله" ميناء الضبة النفطي في محافظة حضرموت (شرق اليمن)، وميناء قنا في محافظة شبوة (جنوب شرقي البلاد)، واشتراط الجماعة دفع رواتب الموظفين العموميين في مناطق سيطرتها من العائدات النفطية لاستئناف تصدير شحنات الخام.
 

 

نقدم لكم من خلال موقع (فيتو) ، تغطية ورصد مستمر علي مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق