التخطي إلى المحتوى

أشار عضو الإتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك ، إبراهيم الجروان، أن شهر رمضان القادم سيظهر هلاله وليدا في يوم 23 من شهر ابريل لعام 2020،وهذا اليوم سيكون موافق ليوم الخميس وذلك في الساعة السادسة وستة وعشرون دقيقة من مغرب هذا اليوم، حيث يظهر الهلال بارتفاع ثلاث درجات أعلى الأفق الغربي في الوقت التي تغرب فيه الشمس، وبعد غروب الشمس بحوالي 20 دقيقة يكون وقت اختفاء الهلال.

موعد شهر رمضان المبارك 1441/2020

وتابع إبراهيم الجروان أقواله بأن الرؤية بالعين  ستكون أفضل في المناطق القابعة بغرب الجزيرة العربية، حيث تكون الرؤية البصرية لهلاله أكثر تحققاً، ليصبح أول أيام شهر رمضان المبارك هو يوم الجمعة الموافق 24 من شهر أبريل لعام 2020، الموافق هجريا 1/9/1441 ، وتابع عضو الإتحاد العربي لعلوم الفضاء.

وسيكون ظهور الهلال الخاص بشهر شوال في يوم 22 من شهر مايو لعام 2020، وذلك عند الساعة 11 وتسع وعشرون دقيقة،بعد غروب شمس يوم الجمعة، تكون رؤيته واضحة مساء يوم السبت، ليكون الأحد بداية شهر شوال.

معلومات عن شهر رمضان المبارك

يعد شهر رمضان من أفضل الشهور وأهمها في الإسلام ولدى المسلمين، حيث يعتبر المسلمون هذا الشهر أفضل شهور العام وفيه ليلة خير من ألف شهر تسمى ليلة القدر، ويسمى شهر المغفرة لأن فيه مغفرة الذنوب ،وشهر يملأه الرحمات وشهر تتركز فيه العبادات الكثيرة والقربات لله تعالى، من صيام وقيام وصلاة تراويح.

فرض الصيام علي كل مسلم بالغ عاقل الا الصغير والمسافر فلهم رخصة الإفطار، وفيه يجتمع المسلمون كل ليلة لإحياء المساجد بصلاة القيام والتراويح،ويتركز أجر الصائم أيضاً إذا قام بتفطير المسلمين الفقراء حوله والمساكين،حيث يكتب له أجر الصيام بعدد المسلمين الذي قام بتفطيرهم مع عدم نقصان أجرهم من الصيام شيء.