التخطي إلى المحتوى

يعتبر موعد صرف العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات بعد موافقة البرلمان 2020 من المواعيد المنتظرة لدى فئة كبيرة من فئات الشعب المصري، ألا وهي فئة موظفي الحكومة المصرية في جميع مؤسسات الدولة الحكومية، ولذلك يهتم من ينطبق عليهم شروط صرف العلاوة من الموظفين اهتماما كبيرا، ومعرفة المبالغ المستحقة فعليا لكل موظف منهم.

أصدر البرلمان المصري في آخر جلساته بيانا هاما بتفعيل قرار صرف العلاوات الخمسة للموظفين في الدولة المصرية، والذين يستحقون صرف هذه العلاوات فقط طبقا لنص القانون الذي تم على أساسه صرف هذه العلاوات الخمسة،  وجاء قرار البرلمان المصري بعد مداولات كثيرة بين أعضاء مجلس النواب ووزيرة التضامن الاجتماعي السابقة، ولكن في النهاية نال القرار رضا أغلب أعضاء مجلس النواب، والذين قاموا بدور كبيرا لكي يحصل موظفين الدولة المصرية على حقوقهم المستحقة نتيجة فترة كبيرة من العمل.

موعد صرف العلاوات الخمسة لأصحاب المعاشات

بعد اجتماع أعضاء مجلس النواب يوم 9 فبراير لعام 2020 أسفر الاجتماع عن أحقية موظفي الدولة المصرية بصرف العلاوات الخمسة اعتبارا من عام 2006، وما بعدها بموجب زيادة قيمة المعاشات ب 80% من العلاوات الخاصة كل عام، ويتم ذلك الذين أصبحوا ضمن المعاشات بعد عام 2006 فقط وليس قبلها.

قانون صرف العلاوات الخمسة لأصحاب المعاشات

ينص قانون المعاشات الذي أصدر عام 1989 للتأمينات بإضافة علاوات خاصة للمؤمن عليهم فقط وظل العمل بالقانون حتى عام 2006، ولكن تم إيقاف العمل بالقانون بعد هذه الفترة، ولم يحصل أي من أصحاب المعاشات على علاوات منذ عام 2006 على معاشهم.

ويستهدف مشروع العلاوات الخمسة بإضافة 80% من قيمة العلاوات المستحقة اعتبارا من 1/7/2006، وما بعدها حسب تاريخ خروج كل شخص على المعاش بحد أقصى علاوة المقررة لسنة 2018.