التخطي إلى المحتوى

تشهد المملكة العربية السعودية موجة قطبية وكتلة هوائية شديدة البرودة خلال أيام، حيث تنخفض فيها الحرارة لـ صفر، وذلك في العديد من المناطق من المملكة وذلك طبقًا لما ذكرته الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة السعودية في التقرير الذي أصدرته السبت 18-1-2020.

ومن مظاهر الطقس السيئ الذي تشهده البلاد هو سقوط أمطار رعدية على تبوك، والجوف والحدود الشمالية وحائل والمدينة المنورة ومكة المكرمة، بالإضافة إلى رياح سطحية نشطة بشكل كبير وهي رياح مثيرة للأتربة والرمال على شمال ووسط وغرب السعودية.

حالة الطقس فى السعودية

وتنخفض درجات الحرارة في المملكة وسيشعر المواطنين في شمال المملكة بالبرودة الشديدة، كما أن البحرين الأحمر والأبيض المتوسط يتأثران بالتقلبات الجوية والرياح النشطة، وذلك بارتفاع الأمواج فيما يتراوح بين متر إلى مترين.

ويتوقع أحد الخبراء في هيئة الأرصاد الجوية سقوط أمطار غزيرة بمناطق متفرقة يومي السبت والأحد، بالإضافة إلى تعرض المملكة إلى انخفاض في درجات الحرارة وموجات برودة شديدة، ومن هذه المدن هي مكة المكرمة والمدينة المنورة بالإضافة إلى المناطق الشمالية والشرقية.

 هيئة الأرصاد الجوية السعودية

وقد ناشدت الهيئة العام للأرصاد الجوية المواطنين بالمملكة بارتداء الملابس الشتوية الثقيلة، كما أن أحد أعضاء الاتحاد العربي لعلوم الفضاء، والفلك ذكر خلال حسابه الرسمي على تويتر أن هناك موجة قطبية قد تصل إلى المملكة العربية السعودية خلال الأسبوع الحالي، مما يؤدى إلى انخفاض معدلات درجات الحرارة للمنتصف.

وأشار الزعاق إلى أن هذه الموجة سيطلق عليها ” برد الأزيرق ” نظرًا لأن لتلون وجه السماء والأجسام والأطراف باللون الأزرق من البرد الشديد، بالإضافة إلى تسلل كتل هوائية شديدة البرودة قادمة من سيبريا إلى بلاد الشام والعراق ثم تتجه نحو المملكة العربية السعودية، بداية من الثلاثاء القادم مما يؤدى إلى انخفاض حاد وكبير في درجات الحرارة، نشاط سرعة الرياح المثيرة للأتربة، وصول درجة الحرارة فوق قمم الجبال العالية في منطقة تبوك وأغلب المناطق الشمالية في المملكة إلى الصفر.

وقد تتحرك هذه الكتلة بداية من الأربعاء في اتجاه حائل والقصيم والرياض والمدينة المنورة وحفر الباطن والشرقية، وفي آخر الأسبوع ستسيطر هذه الكتلة الباردة على أغلب المناطق السعودية حتى أن ساعات الصباح الأولى ستشهد صقيعًا شديدًا في مختلف المناطق السعودية.